كوم الدكه )========================
ويرجع اطلاق اسم ( كوم الدكه ) علي هذه المنطقه الي القرن التاسع عشر عندما مر عليها المؤرخ ( النويري السكندري ) وشاهد هذا التل الترابي المرتفع والذي يشبه ( الدكه ) والناتج عن اعمال حفر ( ترعه المحموديه ) في عصر ( محمد علي ) حيث تكون هذا التل الترابي من اكوام التراب المدكوكقصه الكشفلعبت الصدفه البحته دورا رئيسيا في الكشف عن هذا الأثر الهام والذي يعتبر بحق رمزا من رموز العماره الرومانيه ففي عام 1960 وبعد صدور القرار بازاله التل الترابي والبدء في اقامه مبني حكومي في هذا الموقع واثناء عمل الاساسات اصطدمت الاعمده الحديديه باجزاء صلبه تحت الارض جهه الجنوب والشرق مما اكد للقائمين علي العمل بوجود كيانا معماريا في هذا الموقع وعلي الفور بدات اعمال الحفر والكشف بواسطه ( المتحف اليوناني الروماني ) ممثلا لمصلحه الاثار المصريه و ( البعثه البولنديه ) ممثلا لمركز اثار البحر المتوسط لتكشف لنا طرازا معماريه فريدا لاثار مصر الرومانيه===============================تاريخ المبنيويرجع اقامه هذا المبني الي بدايه القرن الرابع الميلادي وظل مستخدما حتي منتصف القرن السابع الميلادي وهذا ما تؤكده طراز العمار والمواد والعناصر العماريه المستخدمه فيه مقارنه بالمباني الاخري التي اقيمت في هذه الفتره ويدلنا هذا علي ان المبني مرت عليه ثلاثه عصور ( الروماني – البيزنطي ( المسيحي ) – الاسلامي ) ولذلك فقد اختلفت استخداماته من عصر الي عصر وهذا ما اثبتته الدراسات والاضافات المعماريه المختلفه علاوه علي طبيعه وصفات كل عصر من هذه العصور.وصف المبنيالمبني مدرج علي شكل ( حدوه حصان ) او حرف u وقد اطلق عليه حظا تسميه ( المسرح ) ولكن الدراسات المقارنه بينه وبين المسارح المشابهه والتي اكتشفت في اليونان وايطاليا ومسرح مدينه ( جرش ) اكدت انه ليس مبني للمسرح لان مبني المسرح عاده مايكون علي شكل حرف c او نصف دائره حتي يتمكن الجالسون علي الاطراف من المشاهده بتأكد لنا انه ليس مسرحا ومن هنا يمكن لنا تسميته بـ(المدرج الرومانى)ويتكون ( المدرج الرومانى )من 13 صف من المدرجات الرخاميه مرقمه بحروف وارقام يونانيه لتنظيم عمليه الجلوس اولها من اسفل من الجرانيت الوردى المكونه من الحجار المتينه ولذا استخدمه المهندس كاساس لباقي المدرجات ويوجد اعلي هذه المدرجات 5 مقصورات لم يتبقي منها الأن الا مقصورتينوكان سقف هذه المقاصير ذو قباب تستند علي مجموعه من الاعمده وكانت وظيفه تلك القباب حمايه الجالسين من الشمس والامطار بالاضافه الي دورها الرئيسى في عمليه التوصيل الجيد للصوت والتي سقطت علي اثر الزلزال القوى تعرضت له الاسكندريه في القرن 6 الميلادىاثار اخري فى هذه المنطقةيوجد في منطقه كوم الدكه بجوار المسرح عدد من الاثار المصريه القديمه اغلبها يرجع الي عصر الدوله الحديثه وقد عثر عليها في مياه البحر المتوسط ضمن الاثار التي كانت تلقي في المياه خلال العصور الوسطى لتعمين المدينه قام بذلك سلافيه وملاوك مصر وقد قامت هيئه الاثار بالاشتراك مع البعثات الاجنبيه بانتشال تلك القطع وعرضها بعد ذلك بعد ان يتم غسلها بالماء العذب لتخليصها من الاملاح العالقه بها حيث اعد لذلك حوض مستطيل الشكل في تلك المنطقه .المسرح الرومانى هو من ضمن اثار كوم الدكةعمود السوارى و تمثال ابوالهول الرومانىالحمامات الرومانية :وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية .معبد الراس السوداءويرجع بناؤه لآواخر القرن الثانى واوائل القرن الثالث الميلادى ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس .مقبرة كوم الشقافةومننساش سيد درويش البحر من اهم علامات كوم الدكةأسمه الحقيقي الشيخ السيد درويشتاريخ الميلاد 17/3/1892 ولد في منزل متواضع بحي كوم الدكة بالأسكند رية بشارع السوق الذي سمي الآن شارع الشيخ سيد درويش تزوج الشيخ سيد وهو في السادسة عشرة من العمر، وصار مسؤولا عن عائلة، فاشتغل مع الفرق الموسيقية، لكنه لم يوفق، فاضطر أن يشتغل عامل بناء، وكان خلال العمل يرفع صوته بالغناء، مثيرا إعجاب العمال وأصحاب العمل،توفي في شهر10/1923 في الأسكنريةالحلوة دىالحلوة دى قامت تعجن فى البدرية والديك بيــدن كوكو كوكو فى الفجـريةيالله بنا على باب الله يا صـنايعية يجعل صباحك صباح الخير ياسطى عطيـةطلـع النهار فتــاح يا عليــم والجيـب مافيهــــشى ولا مليــــــممين فى اليومين دول شاف تلطيـــم زى الصـنايعية المظاليــــــــمالصبر أمره طــــال وايش بعد وقف الحالياللى معاك المــال برضه الفقيـر له رب كريمأولاد أوربــــا ما بيناموش عن الصـــــــنايع ما يونوشالافرنجى دايما حلق حوش والمصرى جنبه بيطلع بوشســبع صـنايع فى إيدينـا والهــم جايـر عليـناياما شــكينا وبكينا يا أغنيـا ليه ما تساعدوشما تشد حيلك يا بو صلاح إضربها صرمة تعيش مرتاحخلى تكالك ع الفتاح يالله با يالله الوقـت اهو راحالشمس طلعــت والمــــــلك للهما تشيل قدومك والعـــدة وياللهاجــرى لرزقك خليها على اللهطلعت يا مـــــحلا نورها شــمس الشموســهيالله بنـــا نمـــــلا ونحلب لبـــن الجاموســــهقــاعد ع الســـاقية خللى اســــــمر وحليــوةعـوج الطــــــاقية وقاللى غنى لى غنيــــــوةقلت له يا محمد حبـــــك لخـــفن لى عــقلىميتى النـار تبرد واعرف راسى من رجــلىطلعت يا مـــــحلا نورهاجاية من الترعة ســـمعوا رنـــة خلخـــــالىلحقـــونى ســبع جدعــان طالبيـــن وصــالىنظرونى يا خويا وراحوا واقعين فى جمـالىقدمــــوا لأبويا مهــــرى ميتــين خيـــــــالىطلعت يا مـــــحلا نورهاسيد بن درويش البحر النجارملحن، من كبار الموسيقيين بمصر. ترك فنه أثراً ظاهراً في نقل النغم المصري من حال إلى حال. ولد بالإسكندرية، وحفظ القرآن وتحول من ترتيله إلى إلقاء التواشيح. وسافر إلى سوريا مع جوق تمثيلي، فأقام ثلاث سنوات، درس في خلالها فن الموشحات على علمائه. وعاد إلى الإسكندرية، ثم إلى القاهرة وقد أتقن الضرب على العود، فأحدث في الموسيقى العربية نغمة سماها الزنجران وهي خليط من الحجاز والجاركاه، واشتغل بتلحين الأغاني للفرق المسرحية، فلحن مئات من الأدوار واشتهر. وكان ضعيف الذاكرة، فاستعان بآلة تسجيل الصوت ليسجل عليها ما يلحنه شيئاً فشيئاً. وظهرت عبقريته في ألحان شهرزاد و العشرة الطيبة و كليوباترا من الروايات التي وضع ألحانها. ويقول المتحدثون عنه إنه عانى في صغره فقراً مدقعاً، حتى كان يقرأ القرآن على البيوت، في طلب القوت؛ واشتغل نقاشاً، ثم كان يغني في المقاهي الصغيرة، ويلحن أدواره وهو في الثامنة عشرة من عمره. وكان ينسب أدواره إلى مغنين من ذوي الشهرة، ليستميل الناس إلى سماعها.ســــالمة يا ســـلامة رحنا وجينا بالسلامةصفر يا وابور واربط عندك نزلنــــى فى البــــــلد دىبلا أمـــــيركا بلا أوربـــــــا مافى شئ أحسن من بلدىدى المركب اللى بتجيــــــب احســن من اللى بتــــودىعالنسوان ياسلام سلمع الستات ياسلام سلم مافيش كده أبدا بهجةدا احنا الوارثين يافندم ضاربين الدنيا طبنجةياحبيبتي دي ثروتي طارت إيه اللي جرالي ماعرفشيودي ساعة الحظ إن راحت أبدا ماتتعوضشيكل الأطيان لو ضاعت في نظرة مانستخسرشينعرف جغرافيا ونحوي وحساب وحاجات ترالالليخمسة في تسعة بستاشر وباريس في الوجه القبليبونجورنو فعل مضارع مفتوح ع البحري تمليودي صنعة هنري التاسع شيخ حارة في المتوليأبجد هوز معناها بالتركي ابقى قابلنيكده ولا بلاش يامدارس دي بلدنا بقت مناخوليايكفانا بس نعيرها قال إيه عاملين بكالورياوالواحدة في طبخة نابت عايزالها سبعين ...مابدال الفسيولوجيا يدوهم طبخة لوجياوكلها لهجة لوجيا وأمور أونطة لوجيا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق